Home / آخر الموضوعات / أفضل الأطعمة لتنشيط ذاكرة الطلاب

أفضل الأطعمة لتنشيط ذاكرة الطلاب

الرياض (قناة عين)

يحتاج كل طالب في بداية عامه الدراسي الجديد إلى تنمية وتنشيط الذاكرة بحيث تكون قادرة على استيعاب كم المواد الدراسية بعد الإجازة الطويلة. إذا كنت تبحث عن أشياء تقوي الذاكرة فلا يوجد أفضل من الأطعمة. فهي ستعود على جسمك بالنفع وأيصا ستؤثر بالإيجاب على تنشيط ذاكرتك وتقويتها وستزيد من سرعة استيعابك. كل ما عليك فعله الآن هو دمج الأطعمة التالية ضمن نظام غذائك اليومي، وسترى الفرق في تقوية ذاكرتك.

whatsapp-image-2016-09-30-at-10-20-35-pm

الأسماك

السلمون والمكريل والتونة والروبان والكابوريا غيرها من أنواع الأسماك من الأكلات الغنية جدا بدهون الأوميجا 3، و حمض الـ  DHA  الذي يعمل على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ ومن ثم تنشيط الذاكرة. أيضا تحتوي الأسماك على فيتامين B6  و B 12 اللازمان لتحسين الذاكرة وتنشيطها.

الطماطم

تشير الأبحاث العلمية على أن مادة الليكوبين (الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم) غنية بمضادات الأكسدة وتحارب الحذور الحرة التى تتسبب فى تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر.

التوت

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق وأيضا الفراولة يساهم فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان. أيضا يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التى تسبب النسيان.

الأفوكادو

تحتوي ثمار الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C الغنيان بمضادات الأكسدة واللذان يساهمان فى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمز وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم. استخدم الأفوكادو على اسلطة أو مطبوخا أو حتى ضفه على العصائر المختلفة مثل الكيوي.

الجوز

الجوز من الأطعمة الأخرى المفيدة في تقوية الذاكرة. يأخد الجوز شكل المخ، ويؤكد الأطباء على أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

البيض

رغم أن البيض لا يُنصح به للذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أنه من الأطعمة المفيدة جدا فى الحفاظ على صحة المخ. فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز.

الجزر

لا يعمل الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى ” luteoli” الذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة عند التقدم فى العمر. تناول كوب من عصير الجزر كل صباح، أو قم بإ         افته على طبقة السلطة الخضراء مع كل وجبة، هذا بالتأكيد سيزيد من تركيزك وسيقوي ذاكرتك.

المكسرات

تعمل المكسرات مثل اللوز والكاجو والفول السوداني على تنشيط المخ والذاكرة وتحسن أداء الجهاز العصبي المركزي، لذا على كل طالب تناول كمية قليلة من أي من الأنواع السابقة يوميا.

 

مصادر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.