Home / آخر الموضوعات / رعاية الأغنام وتقطيع اللحوم و فن النكتة .. تخصصات أكاديمية غريبة

رعاية الأغنام وتقطيع اللحوم و فن النكتة .. تخصصات أكاديمية غريبة

قناة عين – الرياض

أن تدرس السياسة أو الاقتصاد أو الطب بتخصصاته المختلفة أو الهندسة بفروعها المتعددة، فهذا أمر طبيعي للغاية، فجميع الجامعات تحوي العديد من الكليات بأقسامها المختلفة، وتخرج أجيال يعملون بما يدرسونه في الكليات التقليدية.

ولكن ماذا عن الشباب ذي المواهب المتعددة، الذي لا يرى نفسه في التخصصات التقليدية، هؤلاء الشباب أيضا لهم أماكن في جامعات عدة حول العالم بها أغرب التخصصات العلمية مثل تنسيق الزهور وفن النكتة وغيرها، ليس هذا فحسب بل هناك العديد من العلوم المتخصصة الأخرى التي قد تتفاجئ من وجودها في إطار أكاديمي والتي نستعرض بعضها في الأسطر التالية.

علم الخبز

الخبز من مصادر الغذاء الأساسية في كثير من دول العالم، وهو يتوفر بأشكال عدة، ولكن التفكير في زيادة الإنتاج وتطوير المنتج ليصل للعالم كله، دفع ولاية كينساس في الولايات المتحدة الأمريكية بفتح أقسام متعددة لدراسة علوم الخبز. فهي تقوم بتعليم طرق إعداد الخبز بأنواعه المختلفة وتعمل على تطويره بأسلوب أكاديمي وذلك لزيادة إنتاجه وبالتالي زيادة أرباح المخابز.

الرسم الكاريكاتيري

يعد الرسم الكاريكاتيري من أكثر الأشياء المعبرة والمؤثرة في المجتمعات، فهو يعتمد على السخرية من الأوضاع المختلفة التي تحدث في البلاد سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو صحية، ويأتي على هيئة أيقونات معبرة عن الحدث مع تغيير بسيط في الملامح ليلائم الجو الفكاهي أو الساخر الذي يقوم على أساسه. هذا ما دفع جامعة مينابوليس الأمريكية أن تنشيء قسم خاص لدراسة الرسم الكاريكاتيري بطريقة اكاديمية وأصبح لها كتب متخصصة فيه، بدلا من أن يكون رسم الكاريكاتير مجرد هواية أو فن مهدر حقه،أو تخصص تابع للفنون، أصبح مادة علمية يُسعى إليها.

مدير ملاعب جولف

نظرا لحب الكثير من ذوي الدخول العالية ورجال الأعمال، للعب رياضة الجولف وشغفهم بها، وبحثهم الدائم عن تواجد مكان مخصص في المنتجعات والقصور للعب رياضة الجولف. قامت جامعات شارلوت وكوين وفلوريدا الأمريكية بإنشاء أقسام في الكليات لتدريس إدارة ملاعب الجولف وتصميامتها العالية وبمواصفات قياسية، ليستطيع محبو هذه الرياضة التمتع برفاهيتهم على أعلى مستوى.

اختراع المغامرات

بالتأكيد كثيرا منا حلم بأن يحلق فوق السحاب، أو أن يتسلق جبلاً،  أو يستطيع الطيران مثل العصافير، أو حتى أن يغوص كالسمكة في أعماق البحار بدون أوكسجين. كل هذه الأحلام إن قررت أن تقوم بها في الواقع فهي تسمى المغامرة. ولكي يتم تنفيذ المغامرة وتستمتع بها لابد أن تحظى بقدر عال من الأمان، وهذا ما دفع جامعة غرين ماونتن الأمريكية بافتتاح قسم بها يدرس فن ابتكار المغامرات في كافة الظروف. يدفعك هذا التخصص إلى استخدام خيالك كيفما شئت وتخيل الظروف التي من حولك وأن تشعر بالطمأنينة مهما كانت الأحداث. فإن كنت من محبي خوض المغامرة فعليك التوجه إلى أحد المتخصصين الذين حصلوا على إجازات دراسية معتمدة من هذه الجامعة التي لا تجد أي عائق أو موانع أمام سعادة الإنسان في تجربته أشياء غير تقليدية ليحظى بروح المغامرة حول العالم.

مؤهل لجليسة الأطفال

إذا كنت تعتقد أن مهام جليسة الأطفال بالأمر الهين فأنت مخطئ تماما. جليسة الأطفال لها دور كبير في تربية الأطفال والتأثير فيهم والقيام بدور القدوة، لأنك إن امعنت النظر في العائلات التي تعتمد عليها فستجد أنها تقوم بدور الأم تقريبا. فهي تعلم الأطفال، وتلعب معهم، وتتعامل مع سلوكياتهم المختلفة. بالتأكيد كل هذه الأشياء تؤثر على الأطفال،وتجعلهم يتعلقون بها، ويحبونها، فإن حدث أي خطأ من جليسة الأطفال في أي موقف فإن تبعاته السلبية قد تستمر لتلحق ضرراً بالأطفال مدى الحياة، ونظراً لحساسية هذا الدور وأهميته البالغة في حياة شريحة من الناشئة، قامت جامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية بتدريس أسس هذه المهنة من مختلف الجوانب التربوية والسلوكية والنفسية، لتمكن دارسيها من التمتع بالقدرات اللازمة على أسس علمية وأكاديمية صحيحة.  

علم الكائنات الفضائية

في كل مرة تشاهد أحد أفلام الخيال العلمي الذي يؤكد وجود كائنات فضائية تسأل نفسك هل هي فعلا حقيقة أم مجرد أوهام في عقل مخرجي هذه الأفلام. في الحقيقة هناك جامعة بريطانية تدعى غلامورجن تعطي شهادات في علم الكائنات الفضائية وتُعلم طريقة البحث الصحيحة عنها. سواء صدقت في وجودها أو لا فهو علم يدرس في أوروبا وأصبح من أغرب التخصصات في العالم كله. فتخيل أن تبحث عن مجهول وتصدق فيه أو لا تصدقه وتبحث لإثبات عكس ما يزعمه الأخرون.

بيع الزهور

للزهور أنواع كثيرة ومتعددة، فهي تختلف من بلد إلى أخرى ومن موسم لموسم، ولكنها تتمتع برائحة وشكل مميز للغاية لا يستطيع أحد أن ينكرها. تنسيق الزهور فن له سحر خاص، فهو بإمكانه أن يشعرك بسعادة بالغة بمجرد النظر لباقة من الورود المنمقة والتي تتناسق ألوانها مع بعضها البعض بشكل جمالي. هل تخيلت يوما أن هناك تخصصا في جامعات العالم يعلم طريقة تنسيق وبيع الزهور؟ هذا يحدث بالفعل في مسيسبي بالولايات المتحدة الأمريكية. هذا التخصص يعطي للراغبين في الحصول على الشهادة إمكانية تعلم التعامل مع الزهور وتنسيقها والأنواع التي تتلائم مع بعضها البعض. أن الأمر ليس هينا كما تظن ولكنه فن يجب أن يُدرس ويحترم.

رعاية الأغنام

قد يبدو هذا التخصص مثيرا للسخرية، إذ ربما يتبادر إلى ذهنك أن أي شخص يمكنه رعاية الأغنام، لكن هذا الأمر مختلف في ولاية تكساس الأمريكية إذ يتطلب منك الحصول على شهادة جامعية من جامعة جينجيز فالي للتمكن من عمليات بيع الأغنام وشراءها. وتقوم فلسفة الجامعة في هذا التخصص على أن رعايتك للأغنام يعني بالتأكيد زيادة الثروة الحيوانية للمجتمع، لذا فالأمر لا يستهان به ويحتاج حقا إلى دراسة للتعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمراض المختلفة وغذاء كل حيوان واحتياجاته المتعددة.

علم السيرك

من المتعارف عليه أن الأشخاص الذين يعملون في السيرك لابد أن يتمتعوا بقدر عال جدا من الرشاقة والخفة، فالأعمال البهلوانية التي يقومون بها تقتضي ذلك، مثل السير على الخيط الرفيع وركوب الدراجة ذات العجلة الواحدة أو حتى الخدع المختلفة التي تجعل الشخص يفكر بانبهار في الأشياء التي يراها، مدى صحتها من عدها وكيف تحدث، هذه الأمور جعلت جامعة باث سبا البريطانية تقوم بتدريس فنونه المختلفة وطريقة ادائها.

تقطيع اللحوم

هل تخيلت أن تقطيع اللحوم وتخليصها من العظام يحتاج إلى دراسة وشهادة جامعية متخصصة؟ إننا نتعامل جميعا مع الجزارة على إنها حرفة مكتسبة على مدار السنين، ولكن كلية أوكلاهوما الشرقية بالولايات المتحدة الأمريكية تدرس هذا العلم الواسع، فلابد للشخص الذي يقطع اللحوم ـن يكون دارسا تشريح الحيوان على الأقل، أليس كذلك؟

العرائس المتحركة

ما أجمل أن تحضر عرض مسرحي كامل مكون من العرائس المتحركة لتعيش معها الحكاية وتتابع حركاتها التي صنعت بخفة ورشاقة وحرفية لا مثيل لها. العرائس المتحركة فن قارب على الإنقراض ولكنه مميز للغاية. تحريك الدمى يعد من الفنون القديمة. إن كنت من محبيه وترغب في دراسته، توجه على الفور إلى جامعة كونيتيكت بانجلترا فيمكنك الحصول على شهادة جامعية وأيضا الحصول على ماجيستير لتعيش حياتك في الخيال والإبداع.

ركوب الأمواج

إن كنت من محبي ركوب الأمواج، فيجب عليك أن تعلم قواعد اللعب جيدا وطريقة التحكم باللوح حتى تستطيع الاستمتاع بهذه الرياضة أو الفوز في مسابقاتها الدولية. الإقبال الكبير على رياضة ركوب الأمواج جعل كلية كورنوال في الولايات المتحدة تعلمك المهارات المختلفة لركوب الأمواج بشهادة معتمدة.

الألغاز

كم مرة فكرت في ألعاب السدوكو والكلمات المتقاطعة وغيرها من الألغاز. من الذي يقوم بوضعها؟ ترى هل الشخص الذي يقوم بوضع الألغاز يفكر بنفس طريقتنا المنطقية أنه مختلف تماما عنا؟

المثير أن الألغاز لها علم خاص بها وأن الأمر ليس هبائا كما يظن البعض، فهو يدرس في ولاية أديانا. إن كنت من محبيها يمكنك اجتياز المراحل التعليمية لتصبح أنت من تقوم بوضعها.

النكتة

حينما يحلل الملل علينا نطلب من أصدقائنا أن يقولوا لنا نكتة لتتعالى الضحكات بعدها، ولكن ما لا يمكن تخيله يوماً أن تقوم إحدى الجامعات العالمية بتدريس فن النكتة وهذا ما يحدث بالفعل في جامعة وولفرهامبتون بإنجلترا. حيث يوجد بها قسم متخصص في تاريخ النكتة وعلاقتها وتأثيرها بالطبيعة البشرية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.