الرئيسية / آخر الموضوعات / طرق جذب انتباه الطلاب داخل الفصل

طرق جذب انتباه الطلاب داخل الفصل

 

قناة عين (الرياض)
يعد جذب انتباه الطلاب داخل الفصل من المهام التي ينبغي على المعلم القيام بها، وذلك حتى تصل المعلومات إلى جميع الطلاب بسلاسلة دون أن تؤثر ضوضاء الحديث الجانبي على تركيز باقي الطلاب. ولكن كيف يستطيع المعلم على السيطرة على الطلاب ويجذب انتباههم؟ الأمر يحتاج بالتأكيد إلى طرق عديدة حتى يسهل على المعلم فعل ذلك دون تعسف أو كره من الطلاب له. الطرق كثيرة.. اكتشفها في السطور التالية:

14881658_973839689429036_1246293108_o-1

تغيير نبرة الصوت

الصوت هو الأداة الأساسية التي يعتمد عليها المعلم في الشرح طوال الوقت، لذا فتغيير نبرة الصوت وعلوها وانخفاضها، تعد من أحد الوسائل البسيطة التي تجذب انتباه الطلاب جيدا داخل الفصل. فكم من معلم كان واثقا من نفسه ولكنه لا يستطيع توصيل المعلومة ويَشعر الطلاب معه بالنعاس من الملل الذي يبدو على الحصة، لذا جرب تغيير الصوت وارفع صوتك قليلاً في الأجزاء الهامة، وستلاحظ الفرق بنفسك.

استخدام وسائل بصرية

ادعم دائما الشرح الخاص بك بمجموعة من الصور إن أمكن ذلك، ويفضل أن تعرض فيديوهات تخدم الموضوع الذي تشرحه، يمكنك أيضا استخدام مقاطع سمعية كمثال للغة الإنجليزية لكي يتدرب الطلاب على المحادثات ويفهونها جيدا بطريقة مبسطة. يقوم المعلم بتشغيل مقاطع سمعية مختلفة تحمل موضوع هادف، على أن يقوم الطلاب بمعرفة معاني الكلمات الجديدة عليهم، ويتعلمون الطريقة الصحيحة للحوار. ضع عناوين على السبورة واجذب انتباه طلابك بواسطة الأقلام الملونة. فلا تجعل السبورة كلها بلون واحد لأن هذه الطريقة تشعر الطالب بالملل، كما أنها تصعب عليه الانتباه للأشياء الهامة مما تجعله يخطئ عند الكتابة.

طرح سؤال بجائزة

يعد السؤال الذي يطرح نهاية كل حصة من أحد الأساليب الجذابة التي تشجع الطلاب على الانتباه في الفصول الدراسية، فلم لا يقوم المعلم بطرح سؤال نهاية الفصل وتكمن إجابته في الشرح الذي يقوله؟، ولكن عليك التنويه في بداية الحصة حتى تجبر الطلاب على التركيز والانتباه لما تقوله. وفي النهاية قدم هدية رمزية للطالب الفائز لتحفزه على مواصله تفوقه.

العد التنازلي للتبيه ببداية الشرح

هل فكرت سابقاً أن تقوم بالعد تنازلياً لتنبه الطلاب أن الدرس قد بدأ؟ هذه الطريقة من إحدى الطرق الفعالة لشد انتباه الطلاب إلى ضرورة الاستماع الجيد للمعلم لأن ما سيقال بعد دقائق هام. يمكنك العد من الرقم 3 إلى الرقم واحد وهنا سينتبه الطلاب إلى بداية الشرح.

 توضيح الاستفادة العائدة من الدرس

بعض الطلاب لا ينتبهون إلى شرح المعلم إلا إذا شعروا أنهم حقا سيتعلمون شيئا جديدا وستعم الفائدة عليهم، سواء كانت في حياتهم العملية أو الشخصية. فتعلم الأشياء من أجل كتابتها في الاختبارات يصيبهم بكثير من الملل. لذا على المعلم أن يوضح في بداية الحصة الدرس الذي سيقوم بشرحه وكيف يمكن الاستفادة من هذه المعلومات وتأثيرها في الحياة بشكل عام.

تعليق واحد

  1. روووووعه,,,جزاكم الله خير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.