Home / آخر الموضوعات / كيف تحدد أهدافك وميولك الدراسية؟

كيف تحدد أهدافك وميولك الدراسية؟

لكي تكون طالبا ناجحا ينتظرك مستقبل باهر، عليك بتحديد أهدافك والسعي إليها باستمرار، فإذا ما وضعتها نصب عينك وحددت أولوياتك لن تستطيع أن تصل إليها في الوقت الذي تتمناه. ومن ضمن الأهداف التي يجب أن تسعي إليها هو مستقبلك ومحاولة معرفة ميولك المهنية، لأن مستقبلك هو نتاج تكاتف مجهوداتك مع أهدافك وطموحاتك. لذا في السطور القادمة سنخبرك ببعض الأشياء التي ستكون عوناً لك في رسم طريق المستقبل وتحديد أولوياتك ودراستك لكي تستطيع اختيار مجال دراستك بما يتناسب مع مهاراتك وقدراتك.

13835964_1089288294484341_2144919691_o

تعلم استثمار الوقت

هل تعلم أن استثمارك للوقت وتنظيمه بشكل جيد من أولى الأشياء التي ستساعدك على تحقيق أهدافك وترتيب أولوياتك؟ فجميعنا يعلم المقولة الشهيرة الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. فإن لم تستغل كل دقيقة لإنجاز مهام حياتك، فأنت بالتلي ستكون مقصر في إنجازاتك.

أما تحديد الميول الدراسية فهذا يترتب على مجموعة من الأشياء أولها:

الهواية

ركز على هواياتك لأنها ستفيدك كثيرا في تحديد دراستك، فمثلا إذا كنت تحب الرسم فأنت من الأفضل الاتجاه إلى دراسة المواد العلمية للتخصص بعد ذلك في مجال التصميم أو الهندسة. وإذا كنت تحب القراءة والكتابة فمن الأفضل لك أن تتجه إلى المواد الأدبية لالتحاق فيما بعد بإحدى الكليات التي تدعم ذلك كالإعلام أو الآداب بفروعها الكثيرة. وكذلك أيضا إذا كنت عمل الأشياء اليدوية أو شرح الدروس للآخرين. فلا تهمل هواياتك لأن ما أجمل أن تتخصص في مجال يأخذ خلاصة هواياتك مع دراستك ليظهر إبداعك وتفوقك.

تحصيل المواد الدراسية

قد تكون هذه الوسيلة من أحد الوسائل التقليدية إلا أنها تساعد الطالب في تحديد أولويات دراسته عن طريق حسبه بسيطة للغاية. كل ما على الطالب هو المقارنة بين درجاته في المواد العلمية كالرياضيات والكيمياء والفيزياء والمواد الأدبية كعلم النفس والفلسفة والتاريخ مع مقارنة ظروف تلك المواد. أي إذا كانت درجات المواد العلمية جيدة والمواد الأدبية أقل، من الضروري أن يتذكر إذا كان هناك أي مؤثر سبب في انخفاض درجاته، وإذا انعدمت المؤثرات الخارجية فعليه الاختيار بين المواد الأعلى درجات لأن ذلك سيدل على حبه وتفوقه فيها.

مواقع قياس الميول المهنية

إذا كانت عملية تحديد الميول الدراسية صعبة للغاية لديك، فيمكنك الاتجاه إلى أحد المواقع الموثوقة والتي ظهرت مؤخرا ضمن التطور التكنولوجي السريع، هذه المواقع تتيح لك الخضوع إلى اختبار يحدد لك في النهاية مهاراتك والمجال الأفضل لك أن تخوض فيه وذلك بناء على إجاباتك على الأسئلة المختلفة. لا تقلق فهذه المواقع هي أحد الأساليب العلمية الحديثة وحقا تساعد كثر من الطلاب على تحديد ميولهم ومن ثم البدء في رحلتهم لبناء مستقبلهم. ولكن الأهم من الخضوع إلى الاختبار هو اختيار الموقع الموثوق الذي ستعتمد نتائجه لبناء حياتك.

وإليك بعض منها:

http://qiyas.hrdf.org.sa/Students/

http://www.jass.im/si/per/ptest/

http://www.almanar.jo/ar/Pages/measureofoccupationaltendencies.aspx

https://docs.google.com/file/d/0B61LYYq4nhmAY0M4Zkp3dVA0MlU/edit

المصادر:

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.