Home / آخر الموضوعات / كيف يمكن للطالب تذكر 90% مما تم استذكاره؟

كيف يمكن للطالب تذكر 90% مما تم استذكاره؟

(قناة عين) الرياض

يشكو كثير من الطلاب من نسيان أجزاء كثيرة من المواد الدراسية التي تم استذكارها، وعلى الرغم من تأكدهم من  استذكارها بشكل جيد إلا أنهم يلاحظون مع الوقت بأنها تتلاشى تماما من ذاكرتهم. بالطبع هذا يعود إلى تخزين هذه الأجزاء في الذاكرة القصيرة المؤقتة بالإضافة إلى خطأ في الاستذكار، لذا إذا كنت ترغب في تذكر 90% من المواد أو الأشياء التي تذاكرها اتبع الآتي:

whatsapp-image-2016-09-10-at-3-12-21-pm-1

نسبة التذكر وفقا لطريقة التلقي

هل تعلم أن استخدامك للمواد الدراسية التي تم استذكارها تؤثر على تذكرك؟ فقد أثبتت الدراسات العلمية أن 90 % من المواد الدراسية تثبت أكثر إذا قمت بتعليمها لشخص آخر. و يثبت 75% من المواد الدراسية إذا تم تطبيق ما تم مذاكرته، وستحصل على 50% إذا تم مناقشة ما ذاكرته في مجموعات المناقشة، وستحصل على 30 % من المظاهرات والنظريات المختلفة و20 % من الأشياء السمعية والبصرية و10 % من القراءة و5 % من المحاضرة.

تعليم الآخرين

بالتأكيد أنت تسأل نفسك الآن عن السبب وراء تثبيت المعلومات بشكل أكثر عندما تعلمه للآخرين، في هذه الحالة أنت تتلقي المعلومة لثاني مرة وبالتالي فأنت تلاحظ الأخطاء وحواسك تتعرض بشكل ثاني لنفس المعلومات بكل تركيز. فأنت بهذه الطريقة تشغل كل الحواس من نظر وقراءة وكتابة وتحدث، بالإضافة إلى أنك تناقش الشخص الذي تعلمه ما تذكرته لذا فالمعلومات تثبت بشكل أكبر.

 الكتابة

إذا كنت من الأشخاص التي تنسي سريعا فهنا عليك أن تتجه إلى الورقة والقلم. قوم بقراءة النص بتركيز ثم ابدأ في كتابته أكثر من مرة، وعند الكتابة يفضل أن تقرأ بصوت عال ما تقوم بكتابته. هذه الطريقة حقا ستساعدك في تذكر 90 % من المواد التي  ذاكرتها.

تقسيم المواد

هل تعلم أن تقسيم المواد يعد من الأشياء البسيطة والهامة التي تلعب دور كبير في تخزين المعلومات بداخل عقلك.. فكلما قسمت المواد التي يتم استذكارها كلما كان أسهل حفظها وبالتالي يسهل استرجاعها. لذا اجعل تقسم المواد من أولوياتك.

القراءة جهرا

قبل حفظ أي شئ من المواد الدراسية عليك قرائتها بصوت عال مرة أو مرتين ببطء، لتتأكد من فهمك لكل جزئية فيه ومن ثم ابدأ في تقسمه وحفظه لأن ذلك يعطي للعقل مساحة ليتفهم الأشياء التي يستقبلها فكلما حفظت المواد عن فهم زاد ثباتها في الذاكرة.

الاستذكار في الصباح

تحديد وقت الاستذكار يؤثر بالتأكيد على تخصيلك الدراسي لذا لا ترهق ذهنك في أوقات الليل المتأخرة وابتعد عن الاستذكار وأنت مرهق أيضا لأن ذلك يقلل من قدرة العقل على استيعاب المعلومات. حاول الاستذكار في وقت الصباح الباكر أو بعد الفحر لأن في هدا الوقت يكون المخ في أحسن حالاته.

حفظ المعلومات في الذاكرة الطويلة

افصل نفسك تماما أثناء المذاكرة عن اي مؤثرات خارجية أو أي مصدر يشتت انتباهك وضع في اعتبارك إنك ستقوم بتخزين هذه المعلومات لأطول فترة، أي المذاكرة ليست من أجل اجتياز الاختبار. هذه الطريقة تساعد بالتأكيد على التركيز في المداكرة وبالتالي تثبيت ٩٠ ٪‏ من المعلومات.

المصادر

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.